حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


لمواجهه العطش

1-اغسطس-2011

عصير الطماطم واللبن والمشروبات المرطبة تزيد من الأحساس بالعطش بحلول شهر رمضان المبارك ومواكبته مع بدء فصل الربيع وتزايد درجات الحرارة تدريجيا يحتاج


عصير الطماطم واللبن والمشروبات المرطبة تزيد من الأحساس بالعطش
بحلول شهر رمضان المبارك ومواكبته مع بدء فصل الربيع وتزايد درجات الحرارة تدريجيا يحتاج الجسم الى قدر اضافى من السوائل لتعويض ما يفقده من الأفرازات التى تظهر فى صورة عرق .
تؤكد دراسة قام بها مركز البحوث ان المشروبات تختلف من حيث درجة الارتواء فهناك بعض المشروبات تجعلك تشعرين بعطش مضاعف , بينما هناك مشروبات اخرى تساعد على إرتواء العطش .
المشروبات المساعدة للأرتواء بالماء :
* الماء : يأتى الماء فى مقدمة المشروبات المساعدة للأرتواء فسواء كان الماء معبأ فى زجاجات او من الصنبور مباشرة فأنه يعتبر افضل المشروبات الطبيعية على الأطلاق لمجابهة العطش كما يفيد الماء فى المحافظة على درجة حرارة الجسم . ولدفع عملية الهضم ولتعويض الجسم عن الوسائل التى يفقدها .
اذ يفقد الجسم حوالى ½ لتر ماء نتيجة للعرق و2/1 لتر اخر نتيجة التنفس وحوالى ½ 1 لتر يتخلص منها الجسم .
ولما كان الغذاء اليومى يحتوى على لتر ماء فقط من ثم كان لزاما علينا التعويض بشرب 8 أكواب ماء يوميا . او اى بديل آخر كالحساء أو عصير الليمون أو اى عصير آخر ولا غرو فالماء مصدر الحياة وبدونه تصبح الحياة مستحيلة .
ويشكل الماء ثلثى وزن الجسم و70% من وزن الجلد وهو اساس المواد المغذية للأنسان , فالأنسان يمكنه ان يعيش شهورا بل سنوات بدون بروتين . وكربوهيدرات وفيتامينات ومعادن ودهون ولكنه لا يمكنه ان يحيا اياما قليلة بدون ماء . كما ان نقص الماء فى الجسم بصفة منتظمة يصيب الأنسان بالتعب والأرهاق . لذا وجب تعويض الجسم عما يفقده من سوائل على مدى اليوم .
* عصير الفواكه خاصة عصير البرتقال :
- العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والتفاح والجريب فروت من افضل الوسائل التى تقضى على الشعور بالعطش وتركز الدراسة على عصير البرتقال بصفة خاصة لما له من فوائد عديدة . فتناول برتقالة واحدة بعد كل وجبة يساعد على إنتظام عملية الهضم . لما تحتوى عليه من الياف . بالأضافة الى الحامض الموجود فيه , والذى يثير غدد المعدة لتفرز مادة "اليسين " التى تيسر هضم الطعام كما يساعد البرتقال كذلك على عدم الأصابة بامراض الأنفلونزا والاسقربوط وتصلب الشرايين الى غير ذلك من امراض وذلك لما يحويه البرتقال من حديد وفوسفور وفيتامينات ج , و , ب و ب 2 , وت 2 وحامض الليمون والكالسيوم مما تقدم يتضح لنا أهمية البرتقال وكذلك منقوع التمر (الخشاف ) فى سحور رمضان .
الشاى المثلج والقهوة المثلجة :
هذه النوعية من المشروبات تروى من العطش لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الماء مع ملاحظة الأقلال بقدر الأمكان من مسحوق القهوة والشاى لما يحتويان عليه من مادة الكافيين التى تزيد من نسبة فقد السوائل من الجسم .
المياه المعدنية :
تساعد على القضاء على الشعور بالعطش لما تحتوى عليه من ثانى اكسيد الكربون
السوائل المقوية للرياضيين :
من افضل المشروبات التى تروى من العطش لما تحتوى عليه من ماء بوتاسيوم , سكريات طبيعية , ومجموعة من المعادن التى يفقدها الفرد . غير ان الدراسات اكدت انه بالنسبة لمعظم الناس فان هذه المشروبات تأتى فى المرتبة الثانية بعد الماء الطبيعى
العرقسـوس :
يعد مشروب العرقسوس بدعكه مع كمية مناسبة من الماء وقليل من الكربونات ثم يترك حتى يتخمر ثم يضاف اليه الماء برفق حتى يعطى تركيزا معينا ثم يثلج ويقدم على مائدتى الأفطار والسحور لما له من تأثير طيب على الأرواء ولفوائده الصحية العديدة يقبل عليه الصائمون كمشروب بارد يساعد على إزالة الحموضة كما انه مفيد لقرحة المعدة , والجهاز البولى كما ان قطرات منه تفيد فى ازالة التهاب العين .
نوعيات من السوائل والعصائر تزيد من الأحساس بالعطش
* عصير الطماطم :
تحتوى الطماطم على نسبة مرتفعة من الأملاح ومن ثم تؤدى الى زيادة الجفاف فالشعور بالعطش .
مشروبات الصـودا :
المشروبات التى تحتوى على الصودا مثل الكوكا كولا والبيبسى والسفن أب لا تؤثر كثيرا على العطش من حيث الشعوربالأرتواء نظرا لأن معظم هذه المشروبات تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات التى تزيد من الأحساس بالعطش .
اللبــن :
الدهون سواء فى اللبن كامل الدسم او نصف الدسم تؤدى حتما الى الأحساس بالعطش .
اهمية خفض نسبة السكر والملح :
مما لا شك فيه ان زيادة نسبة السكر والملح تؤدى الى زيادة احتمالات العطش وقد اثار هذا الموضوع انتباه العلماء نظرا لأن جسم الأنسان يحتاج لقدر معين من الملح والسكر ومن ثم فهما سلاح ذو حدين .
وحتى اذا تحفظنا فى شرب المرطبات واضافة الملح الى الطعام فنفس الطعام يحتوى على كميات محددة من الملح والسكر كاللحم والشوربة والبقول والخضروات وبالرغم من ان الجسم فى حاجة الى كل من عنصرى الملح والسكر الا ان الأكثار منهما ضار على الصحة العامة ولهما ايضا تأثير غير محبب خلال شهر رمضان شهر الصوم المبارك اذ ان الأكثار منهما يزيد من الشعور بالعطش لذا يفضل الإقلال من السكر فى الحلوى والخشاف وما الى ذلك ومحاولة الأقلال من الملح ايضا والأستعاضة عنه احيانا كما فى طبق السلطة بالليمون .
علما بأن تناول كوب من الماء المضاف اليه قليل من عصير الليمون دون اضافة سكر بعد وجبة السحور يعطى الأحساس بالأرتواء .


>