حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


حماله الصدر تسبب سرطان الثدي

2-اكتوبر-2012

يتحدّث كثيرون عن علاقة بين حمّالة الصدر وسرطان الثدي بعدما أظهرت دراسات أميركية أنّ حمالة الصدر قد تغلق الأوعية الليمفاوية في الثدي، ما يمنع السوائل الطبيعية داخل الأوعية الليمفاوية من التدفق. وبالتالي يسبّب ذلك تراكماً للسموم داخل الثدي ويؤدي إلى سرطان الثدي. هذه الدراسات تشير أيضاً الى أنّ المرأة التي ترتدي حمالة الصدر لمدة 24 ساعة يومياً، تكون نسبة تعرّضها لسرطان الثدي هي 3 من 4.

أما تلك التي ترتدي الحمالة لمدة 12 ساعة، فنسبة إصابتها بسرطان الثدي تكون 1 من أصل 7 نساء. وتظهر هذه الدرسات أيضاً أنّ المرأة التي ترتدي حمالة الصدر الضيقة أكثر عرضة للسرطان.

لكنّ عدداً كبيراً من الأطباء الأميركيين ينفون هذه العلاقة بين حمّالة الصدر وسرطان الثدي، ويقولون إنّ هذه الدراسات غير مثبتة علمياً. فارتداء حمالة الصدر سواءً ضيقة أو عادية لا يمنع دوران الدم في الأوعية الليمفاوية للثدي. كما أنّ سرطان الثدي يحدث بسبب خلل جيني يؤدي الى نمو خلايا سرطانية من دون معرفة السبب الحقيقي وراء هذا الخلل.

أما نحن فننصحك بأخذ الإحتياطات عند ارتداء حمّالة الصدر الى أن تصدر دراسة علمية تؤكد أو تنفي العلاقة بين حمالة الصدر وسرطان الثدي. وأهم الخطوات هي:

 - اشتري دوماً حمالة صدر واسعة نوعاً ما.

- لا ترتدي حمالة الصدر أكثر من 12 ساعة يومياً.

- لا ترتدي حمّالة الصدر وأنت نائمة.

- عند ممارسة الرياضة، ارتدي حمّالة الصدر الخاصة بالرياضة.

 - قومي بتدليك صغير للثدي كل يوم في المساء بعد خلع حمالة الصدر.


موضوعات مقترحة:



>