حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


كيف تتعاملين مع البشرة الحساسة؟

9-سبتمبر-2012

هل بشرتك تميل دائما إلى الإحمرار؟ هل تلاحظين ظهور الإلتهابات والبثور عند استخدامك لمنتجات معينة او التعرض الطويل لعوامل الطقس؟ إذا كنت تعانين من هذه المشكلات، فأنتِ مثل سيدات كثيرات يمتلكن بشرة من نوع حساس، ولابد من معاملتها بطريقة خاصة للاحتفاظ بصحتها وجمالها.


هذه مجموعة من النصائح تتعلق بما يجب فعله وعدم فعله مع البشرة الحساسة والتى تضمن لك الحفاظ على جمال بشرتك.

 
1

افعلي: اختبري المنتجات الجديدة على جزء صغير من البشرة قبل استخدامها على الجسم او الوجه، ضعي مسحة صغيرة من المستحضر على ذراعك وانتظري مرور 24 ساعة كاملة عليه للتأكد من عدوم وجود أي أعراض جانبية له.

لا تفعلي: لا تفترضي أن المستحضرات الخفيفة والتى تحتوى على مواد طبيعية، المدون عليها عبارات مثل " natural" أو "hypoallergenic" ستكون ملائمة لبشرتك فلا تختبرينها، فبعض هذه المستحضرات قد يكون غير مناسب لنوع بشرتك.

 
2

افعلي: تحدثي مع طبيب الجلدية عن حالة بشرتك، والاعراض التى تظهر عليها مثل الجفاف والإحمرار فقد يكون سبب هذه الأعراض وجود مرض جلدي مثل الإكزيما. الطبيب سيساعدك فى تحديد مشكلة بشرتك وتقديم العلاج المناسب.

لا تفعلي: تجنبي تشخيص مشكلة بشرتك ومحاولة علاجها من نفسك ، لأن قلة خبرتك قد تضر بالبشرة وتؤدي إلى تفاقم مشكلاتها.

 
3

افعلي: استخدمي المنتجات الخالية من العطور والروائح ، حيث انها قد تسبب تهيج البشرة ويفضل مراجعة قائمة مكونات المستحضر جيدا للتأكد من ذلك.

لا تفعلي: فى حالة استخدامك للعطور، فلا تضعيها مباشرة على بشرتك، بل انثري منها على ملابسك حيث إن ذلك سيعيطك الرائحة الجذابة المطلوبة ويجنبك فى الوقت ذاته أضرار العطر على البشرة

 
4

افعلي: استخدمي مساحيق تنظيف الملابس الطبيعية غير المعطرة.

لا تفعلي: لا تستخدمي المساحيق الصناعية على ملابسك لانها قد تهيج البشرة بمجرد ارتداء هذه الملابس.

 
5

افعلي: يمكنك استخدام منتجات تنظيف البشرة والجسم المخصصة للأطفال حيث إنها تكون خفيفة ولطيفة لتتناسب مع بشرة الأطفال الرقيقة بخلاف المنتجات الأخرى القائمة على مواد كيميائية قاسية. جربي منتجات Aveeno لبشرة الأطفال حيث إنها تحتوى على عناصر طبيعية تقضي على الجفاف وتحتفظ بنعومة وهدوء البشرة.

لا تفعلي: لا تستخدمي الكثير من الغسول على البشرة لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف البشرة الحساسة وجعلها ملتهبة. كما أن أطباء الجلدية عادة ما ينصحون بتجنب العسيل المفرط للبشرة أو الإستحمام الطويل بالماء الساخن، حيث أن هذه الأمور تعمل على فتح مسام البشرة وفقدانها لمرطباتها الطبيعية.

 
6-

افعلي: احرصي على استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل التعرض المباشر لها، فأشعة السمش فوق البنفسجية تتسبب فى أضرار بالغة للبشرة خاصة الحساسة حيث إنها تكون سببا رئيسيا في انتشار البقع البنية والخطوط الرفيعة وتضخم المسام. يفضل وضع الكريم الواقي قبل التعرض للشمس بمدة لا تقل عن 15 دقيقة على الأقل حتى تمتصه البشرة. ينصح أيضا بارتداء النظارة السمشية التى تتميز بجودة عالية تقي من أشعة السمش للحفاظ على جمال وإشراقة بشرة العين.

لا تقعلي: تجنبي تعريض بشرتك دون حماية كافية لأشعة الشمس، وقللي من استخدام كريم الأساس، لتكون بشرتك قادرة على التنفس. فسطح البشرة يحتوى على بكتيريا صحية تساعد فى عملية تبريد البشرة بالإضافة إلي طبقة من الدهون الطبيعية التى تحافظ على مظهرها الرطب، ووضع كريم الأساس على البشرة بكثافة يعيق عمل البشرة فى تجديد وترطيب نفسها، لذا ننصحك بتنجنب استخدام كريم الأساس، وفى حالة الضرورة، اكتفي بوضع طبقة خفيفة وادمجيها جيدا بالبشرة.

>