حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


تجارب جديدة ستعيشين مع طفلك بعمر 4 اشهر!

29-ديسمبر-2015

مع تقدم سنّ الطفل، واجتيازه للمراحل الجسدية وفق نمطه الخاص، تتلهّف الأمّ لعرفة ماذا سيحدث في شهر بعد التالي. وبالنسبة لعمر الأربعة اشهر، فتعتبر مرحلة جديدة، حيث يبدأ باستكشاف ما يحيط به. فتعرفي على طفلك في هذا السنّ.




 

الأربعة أشهر مرحلة تغيّر

 

في هذه المرحلة، يمكنك تجربة إعطائه مواد ذات ملمس مختلف ليستكشفها. كما أنّ نظر طفلك قد تطور، ويستطيع التمييز بين نفس الدرجات اللونية، مثل الأحمر والبرتقالي. وستجذب نظره الآن الأشياء المتحركة ذات الألوان الزاهية، التي يجب تعليقها في الأعلى بحيث لا تكون في متناول يده مع الملصقات البراقة. بالإضافة إلى أنه سيبدأ بالإنتباه لوجهك والأصوات التي تصدرينها، وسيستجيب للنبرات المختلفة التي تستخدمينها. قد تسمعينه يصدر بعض الكلمات مثل ماما أو دادا. وسيحاول تقليد كلماتك وترديدها وراءك.

 

طعام الطفل


بحلول الشهر الرابع، تكون معدة طفلك قد كبرت، فلا يحتاج إلى الرضاعة  مرات عديدة خلال اليوم، لكنه سيستمر في اكتساب الوزن. كما أنّه سيصبح مشتت الانتباه أثناء الرضاعة، لأنه منشغل بما يحيط به. ما قد يجعل الرضاعة من الثدي أو من الزجاجة صعبة. قد تريدن في البدء بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة. لكن يجب الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية أو اللبن الاصطناعي المخصص للأطفال حتى يبلغ الشهر السادس من العمر.
 

طفلك أكثر حركة


في هذا السّن، يمكنك مساعدة طفلك على استخدام ذراعيه وساقيه، بوضعه على بطنه لمعرفة ما إذا كان يستطيع رفع جسمه إلى الأعلى. قد يبكي طفلك، لأن الوضعية غريبة عليه، لكنه سيعتاد عليها في الوقت المناسب. لتشجيعه، إرمي لعبة إلى الجانب الآخر كي يضع قوة في الوصول إليها. كافئيه على جهده وابتسمي له.
>