حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


تجنبي هذه الأمور في فترة النفاس!

23-اكتوبر-2015

تجنبي هذه الأمور في فترة النفاس!غالباً ما تشعر المرأة بعد الولادة بالتعب والارهاق، فالانجاب تجربة ليست سهلة او بسيطة ابداً. لذا تعرف الفترة التي تلي الولادة بالنفاس حيث تستعيد فيها أنظمة جسم المرأة حالتها الطبيعية قبل الحمل. وخلال فترة النفاس، يعود الرحم لحجمه الطبيعي وكذلك الامر بالنسبة لكافة انظمة الجسم بعض الكثير من التغيرات التي شهدتها خلال فترة الحمل.

 ولكن هناك اخطاء يجب الابتعاد عنها في فترة النفاس لكي تتعافي بشكل اسرع، وسنكشف لك عن هذه الاخطاء لكي تتجنبيها تماماً.
 

- تجنب حمل الأشياء الثقيلة

يجب على المرأة في فترة النفاس تجنب حمل الأشياء الثقيلة لأن جسمها وظهرها يكونان منهكين ومن الأفضل عدم حمل الأشياء الثقيلة بتاتاً.

 

- تجنب التعرض للهواء البارد

في هذه الفترة من الأفضل تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة خاصة في فصل الشتاء والخريف إن كانت الولادة تمت خلالها. وفي الصيف ستشعرين بحرارة بالغة ولكن لا يجب أن تبالغ المرأة في الملابس الخفيفة أو في تشغيل التكييف على درجات حرارة منخفضة.
 

- الحفاظ على نظام غذائي صحي

يجب الحفاظ على الصحة لأن المناعة تكون ضعيفة، لذا تناولي الأطعمة الصحية بدل الأطعمة المرهقة للمعدة والقولون مثل الأطعمة الحارة والمخللات والأسماك المملحة وغير ذلك. ومن الأفضل عدم شرب الماء والمشروبات المثلجة واستبدالها بالماء الفاتر والسوائل القليلة التحلية والدهون. ويمكنك العمل على إدرار اللبن بشرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة وكذلك الشوربة والفاترة والعصائر والفاكهة والخضراوات.

 

- عدم الإفراط في الاستحمام

يجب الاستحمام بطريقة معتدلة خوفاً من تأثير الماء على الجرح أو خوفًا من نزلات البرد بل يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية جداً في تلك الفترة ولكن من الحرص على الدفء في الشتاء وعدم التعرض لتيارات هواء بعد الاستحمام.
 

- الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم

وذلك لأنّ المرأة تحتاج الى الراحة لتستعيد نشاطها وبالتالي لتتمكن من الاهتمام بطفلها على النحو المطلوب.
>