حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


الأسئلة الأكثر شيوعا حول داء السكرى2

22-فبراير-2011

ما هى أهداف علاج داء السكرى؟ تحسين نوعية الحياة وضمان النمو الطبيعى والبلوغ الطبيعى وتكوين حياة أسرية سليمة وقبل كل ذلك تفادى المضاعفات طويلة المدى.

-          ما هى أهداف علاج داء السكرى؟

تحسين نوعية الحياة وضمان النمو الطبيعى والبلوغ الطبيعى وتكوين حياة أسرية سليمة وقبل كل ذلك تفادى المضاعفات طويلة المدى.

-          ما هو دور الطب البديل فى علاج السكرى عند الأطفال؟

فى علاج السكرى عند الأطفال لا يوجد بديل اطلاقا عن العلاج بالأنسولين ، بل أنه فى بعض الأحيان يؤدى العلاج البديل بالأعشاب أو عسل السدر أو الترمس أو الجرجير وحمامات البخار وخلافه إلى ظهور الأسيتون وغيبوبة سكر قد تؤدى إلى الوفاة اذا لم تعالج بسرعة.

 

-          ما هى نسبة السكر التى يجب المحافظة عليها بالعلاج بالأنسولين؟

عامة يجب المحافظة على نسبة أقرب ما تكون إلى النسب الطبيعية قبل الاصابة بالسكرى وهى :

سكر صائم : ما بين 80 - 120  ميليجرام/ديسليتر

بعد الأكل بساعتين:  150 – 180 ميليجرام/ديسليتر

ولكن بالنسبة لداء السكرى عند الأطفال يختلف الأمر قليلا

بالنسبة للأطفال أقل من 6 سنوات

سكر صائم: لا تقل عن 100 ميليجرام/ديسليتر

بعد الأكل بساعتين: لا تزيد عن 180 – 200 ميليجرام/ديسليتر

بالنسبة للأطفال فوق 6 سنوات

سكر صائم: 70 – 110 ميليجرام/ديسليتر

بعد الأكل بساعتين: 100 – 150ميليجرام/ديسليتر

 

-          ما العوامل المؤثرة على نسبة السكر فى الدم؟

هناك ثلاثة عوامل رئيسية تتسبب فى تغير نسبة السكر فى الدم وهى :

1-     التغذية:

يلعب الطعام دورا رئيسيا فى التأثير على نسبة السكر فى الدم : اذا أكلت أكثر من المعتاد يرتفع السكر واذا أكلت أقل من المعتاد ينخفض السكر.كما أن جرعات الأنسولين يتم ضبطها وفق الطعام الذى تتناوله .ومن هنا يجب على المصاب بداء السكرى اتباع نظام غذائى محدد  من أجل سهولة التحكم فى مستوى السكر و ذلك عن طريق أساليب معينة سوف نتناولها فى الجزء الخاص بالتغذية.

2-      الأنسولين:

يتم ضبط جرعات الأنسولين حسب ارشادات الطبيب المعالج وفقا للنظام الغذائى والمجهود البدنى الذى يتبعه المريض.فاذا حدث ارتفاع فى نسبة السكر مع الالتزام بالتغذية والمجهود المعتاد يكون السبب هو قلة جرعة الأنسولين.أما اذا حدث انخفاض فى نسبة السكر مع الالتزام بالتغذية والمجهود المعتاد فيكون السبب زيادة جرعة الأنسولين.

3-      المجهود:

المجهود ينشط الأنسولين وينشط امتصاص الجولوكوز بالخلايا لذلك يعد من العوامل التى تساعد على خفض نسبة السكر فى الدم اذا ما تم الالتزام ببرنامج التغذية وجرعات الأنسولين.ولهذا ينصح بممارسة نشاط رياضى حوالى 3 مرات فى الأسبوع.

وهناك عوامل أخرى تؤثر على نسبة السكر فى الدم مثل:

المرض:

فى حالة المرض يفرز الجسم هرمونات لمساعدته على مكافحة المرض. وهذه الهرمونات ترفع مستوى السكر فى الدم نظرا لمقاومتها للانسولين ومنعه من اداء وظيفته بفاعلية.ولمحاولة تجنب اثارة الفوضى فى برنامج التحكم فى داء السكرى اثناء المرض يجب الاتفاق  مع الطبيب حول الأدوية التى سيأخذها الطفل واعادة ضبط جرعات الأنسولين لتتناسب مع تلك الفترة ،خاصة وأن بعض الأمراض قد تؤدى إلى فقد الشهية والقئ .

مستوى الهرمونات:

هناك فترات يحدث فيها تذبذب كبير فى الهرمونات مثل طفرات النمو لدى الأطفال وفترة البلوغ لدى المراهقين ووقت الدورة الشهرية لدى الفتيات

الإجهاد والعصبية والضغط النفسى:

يؤثر الإجهاد والضغط بشكل غير مباشر على مستوى السكر بمعنى أنه عندما يكون الانسان مجهدا أو مضغوطا فانه قد يهمل فى برنامج التحكم فى السكر أى لا يتناول الأغذية الصحية أو يمتنع عن ممارسة الرياضة.فضلا عن أن الهرمونات التى قد يفرزها الجسم كرد فعل للفترات الطويلة من الضغط والاكتئاب قد تعيق الأنسولين عن اداء عمله بفاعلية مما يزيد الوضع سوءا.

>