حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


بالفيديو تعلمى فن المساج لزوجك بسهولة فى البيت لمزيد من الراحة و الاسترخاء و الاثارة احيانا

29-مارس-2015

قد يندهش البعض من كتابتي لموضوع يتعلق بالمساج ..ولكن لما وجدت فيه من اهميه كبيره كعلاج وكمتعه في الاسترخاء او حتي للتقارب بين الزوجين ..


  ما هو المساج ؟ هو تدليك الانسجه المرنه في جسم الانسان مثل الجلد والعضلات بالاخص . ويساعد على تخفيف حده التوتر والالم . يحسن من تدفق الدم  مشجعا للاسترخاء .   يستخدم المعالج  يديه  ويمكن ايضا استخدام ساعديه او مرفقيه او حتي قدميه ..

يوجد ما لا يقل عن 80 نوع من المساج ..مثال لذلك التدليك السويدي وهو نوع لطيف جدا ويستخدم للاسترخاء  وتحسين تدفق الدم  وتخفيف انقباض العضلات . وايضا تحريك المفاصل لتحسين مدي الحركه لديها ..

 ويوجد طريقه اخري للمساج .. تكون أكثر قوة وهي خاصه بالانسجه العميقه  والشد العضلي المزمن ويستخدم فيها المعالج يديه بطريقه اكثر قوه وتركيز عن الطريقه السويدي .

 ويستطيع الانسان ان يقوم بالمساج لنفسه بعد العوده من يوم شاق في العمل او المدرسه او لكي يستعيد نشاطه في الصباح  منها شد عضلات اليد والقدم ولف الرقبه يمينا وشماله ...

 تستطيع بسهوله  ان تدلك قدميك او يديك او عنقك , ويكون مريحا اكثر اذا كنت تلبس ملابس مريحه وتكون مستلقي على مكان مريح  تستطيع ان تستخدم الزيوت الطبيعيه والافضل زيت السمسم او كريمات المساج .. 

 لماذا يستخدم المساج ؟
 يستخدم لارتخاء العضلات وتخفيف الالم . يقلل من الشد العضلي ويحسن تدفق الدم  ويقلل الضغط على الاعصاب ويسترد الحركه الطبيعيه للمفاصل .كما انه يستخدم كوسيله للسياحه في بعض المناطق لما فيه من احساس ممتع .وتستخدمه الزوجه لزوجها ايضا لنفس السبب .
  هل المساج اّمن ؟ 
عندما يتم بالاجراء الصحيح يكون امنا جدا ..ويجب ان تخبر طبيبك اذا كنت تستخدمه للعلاج  ..عندما تستخدم اي دواء اخر .. ولا يجب الضغط في عكس اتجاه حركه العضله لان ذلك يقاوم حركتها مما قد يسبب شد عضلي وليس استرخاء 

 أي طريقه هي افضل ؟ تختلف طرق المساج من الطويله الي القصيره ..بعضهم يستخدم الزيوت والبعض لا يستخدم .معظم الانواع  تتم بدون وجود ملابس على المنطقه المراده .

 وفتره المساج تستمر من 5 دقائق الي ساعتين . قبل ممارسه المساج يجب ان تسال نفسك هل ترغب في المساج من اجل الاسترخاء وازاله القلق والتوتر ..او انك تعاني من اعراض ما تريد علاجها واليك بعض الانواع .. 

1- السويدي .. ويتكون من مسحات طويله ناعمه .خفيفه منتظمه على قمة  النسيج العضلي .ويدمج مع المفاصل . ويستخدم في الاسترخاء وايضا استعاده النشاط .. 
2- طريقه علاج مشاكل الاعصاب ..  وهي لعلاج الاسباب المسببه  للالم المزمن في العضلات والجهاز العصبي . وهو يشمل الضغط على نقط الالم او اماكن ضغط الاعصاب الطرفيه .. 
3- نوع رياضي .وهو يساعد الرياضي على استكمال تمارينه الرياضيه  وقد يكون قبل وبعد التمارين الرياضيه  وتركز لماستها على العضلات التي يستخدمها المتدرب  عن طريق مسحات منتظمه  ولتخفيف الشد الذي يحدث نتيجه استخدام العضله طول فتره التمرين والتدرين
4 - الطريقه اليابانيه "شياتسو " والتي تعني ضغط الاصابع .. وهي مهمه لاستعاده نقاط النشاط في الجسم 
5- طريقه الحجر الساخن..وهي تمرير حجر ساخن على بعض مناطق الجسم  وبالتحديد مناطق الضغط وتستخدم جانبا مع الطرق الاخري ..
6- يساعد المساج في التخفيف من اعراض الام الظهر التي تصيب بعض الناس ولا تجعلهم يحتاجو المسكنات .. ومن الطريف انه يساعد في تقليل الصداع النصفي ويحسن  درجه النوم .. والطرق السويديه مفيده جدا جدا في تخفيف الام المفاصل ..

   غالبا : يستخدم المساج اكثر للاحساس بالاسترخاء والمتعه ..وتستخدمه الزوجات لازواجها لما يعطيه مشاعر بالراحه والحب  وبعض من الاثاره تجاه زوجته ..

   وهذه الطريقه تتم كالتالي : عند تدليك الظهر ينام الشخص على بطنه  ويتم الضغط بكف اليد على الاكتاف برفق والتحرك مع مدي الجلد . الضغط على عظام الكتف على شكل رقم 8  ويضغط الابهام المنزلق على طول كل من جانبي العمود الفقر وليس عليه  مرورا باسفل الظهر ..  ثم ينام على ظهره ..ويتم التدليك في الوجه بحركه دائريه اعلي الانف وعلى جانبي الراس  ومن بين الحاجبين وتحت الاذن مرورا بالرقبه برفق .. 
  عند تدليك منطقه الصدر والبطن يتم المرور بخطوط طوليه من الخصر الي الرقبه او الي الاكتاف .. الضغط على منطقه الصدر ايضا بصوره دائريه يكون مفيد . لا يتم التدليك على اماكن الكدمات او الجروح  وتكون حركات اليد ناعمه ذات حركه طويله المدي نسبيا .. 

موضوعات مقترحة




>