حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


علمى طفلك آداب المائدة ب 8 خطوات سهلة وبسيطة !!!

14-مايو-2013

تعليم طفلك آداب المائدة فى أقرب وقت وأقرب فرصة سيضمن لك أن يكون تناول الوجبات سارا مرحا بدون أى إزعاج سواء كان ذلك فى المنزل أم فى أى مطعم أو عند الأقارب والأصدقاء. وبالتأكيد فإن تعليم طفلك آداب المائدة سيستغرق بعض الوقت ولذلك يجب أن تتحلى بالصبر والمثابرة حتى تصلى للنتيجة المرجوة.

1- ابدئى فى تعليم طفلك آداب المائدة من سن مبكرة، فحتى الأطفال الصغار يمكنهم فهم الأوامر البسيطة ولذلك بكل سهولة يمكنك البدء فى تعليم طفلك كيف يجلس بطريقة صحيحة على الكرسى مع عدم إحداث أى فوضى.

2- علمي طفلك الاستخدام الجيد أو كيفية استخدام الشوكة والسكينة والملعقة. وفى البداية يجب أن تركزى على تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بدلا من استخدام يديه فى تناول الطعام، وبعد ذلك يمكنك أن تبدئى فى تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بشكل صحيح.

3- اطلبى من طفلك أن ينتظر حتى يتم تقديم الطعام للجميع قبل أن يبدأ هو فى الأكل. ومن النصائح المهمة أيضا والتى يجب أن تعطيها لطفلك فيما يخص آداب المائدة هى أن يمضغ الطعام وفمه مغلق وألا يصدر أى أصوات مزعجة وهو جالس على مائدة الطعام.

4- قومى بمدح طفلك إذا كان ملتزما بآداب المائدة، أما إذا كان طفلك يتصرف بطريقة سيئة أثناء جلوسه على مائدة الطعام فيجب عليك أن تلفتى إنتباهه إلى مثل هذا الأمر مع حرصك على أن تكونى هادئة أثناء توجيهك للتعليمات.

5- إذا بدء طفلك فى إساءة التصرف عند الجلوس على المائدة، فعليكى أن تطلبى منه المغادرة واجعليه يفهم أنه إذا أحسن التصرف مرة اخرى فيمكنه أن يعود ليجلس على المائدة.

6- اشرحى لطفلك أهمية آداب المائدة التى قد لا تبدو مهمة له داخل المنزل، ولكنها قد تشكل فارقا مهما عندما يكون فى زيارة للأهل او الأصدقاء خارج المنزل. يجب عليك أن تنبهى طفلك أيضا إلى أهمية إلتزامه الشديد بآداب المائدة فى المطاعم.

7- نبهى على طفلك أنه ليس من الأسلوب المهذب أن يقوم بمد يده عبر المائدة ليأخذ شيئاً من الناحية الأخرى وأنه من الأفضل أن يقوم بطلب الشئ الذى يريده إذا كان بعيدا عنه بطريقة مهذبة.

8- علمى طفلك ألا يبدأ فى تناول الطعام حتى يجلس الجميع على المائدة فيجب على الطفل أن يتعلم احترام الآخرين.

موضوعات مقترحة

>